تشکیک الآمدی فی صحة سند حدیث المنزلة
صفحه کاربران ویژه - خروج
ورود کاربران ورود کاربران

الدخول إلى الحساب

رمز الحماية:

اسم المستخدم:

مفتاح المتابعة:

للاستفادة من امكانيات الموقع الإلكتروني افتح حساباً .
الترتيب على أساس
 

تشکیک الآمدی فی صحة سند حدیث المنزلة

السؤال: هل تشکیک الآمدی فی صحه سند حدیث المنزله وجیه؟
الجواب الاجمالي:
الجواب التفصيلي:

ان من ضمن من شکک فی صحه سند "حدیث المنزله" هو الآمدی. فهو فی البدایه یشکک فی صحه سند الحدیث ومن ثم یقول: "ان الحدیث لیس متواتراً، وانما یعد من اخبار الآحاد.

ونقول فی الجواب:

اولا: لا وجاهه لتشکیک الآمدی فی صحه سند الحدیث، وذلک لانه لیس صاحب اختصاص فی هذا العلم. وانما تخصصه فی علم الاصول جعله یشکک فی صحه سند الحدیث، لانه وجد الحدیث نص صریح، وعلى هذا قام بالتشکیک فی سنده لیتخلص منه.

یقول سید شرف الدین فی هذا الخصوص: "لم یشکک احد فی صحه سند الحدیث، حتى ان الذهبی المعروف بعناده صرح بصحه سند الحدیث فی کتابه «تلخیص المستدرک».

کما ان ابن حجر الهیثمی المعروف بعداءه لاهل البیت (علیه السلام) صرح بصحه سند الحدیث مستنداً فی ذلک على قول اخصاییین علوم الحدیث ومن یمکن الاعتماد علیهم فی ذلک. 

واذا لم یکن الحدیث صحیح السند فلقد کان البخاری قد اعرض عن نقله فی کتابه. "کما ان معاویه بن سفیان المعروف بعدایه وسبه للامام علی (علیه السلام) وامره الخطباء بسب الامام على المنابر فقد کان هو کذلک یروی هذا الحدیث...».(1)
ثانیاً: لقد اشرنا فی بحث سابق الى ان اکثر من عشرین صحابی وعدد کبیر من علماء اهل السنه قد رووا هذا الحدیث، حتى ذهب بعض العلماء الى تواتر الحدیث وصحته وقد ذکره البعض ضمن الاحادیث المتواتره.

ثالثاً: على فرض ان الحدیث لم یکن متواتراً فعند ذلک یکون من  نسق اخبار الآحاد، ومع ذلک فانه یمکن الاستدلال به من جهات متعدده والاحتجاج به على خلافه وامامه الامام علی (علیه السلام):

الف) ان کون الخبر من جمله اخبار الآحاد مجبوراً باحادیث اخرى متواتره کحدیث الغدیر والاحادیث الاخرى المتواتره الداله على امام امیر المومنین (علیه السلام).

ب) یعتبر الحدیث من الاحادیث المتواتره لدى الشیعه، لانه روی بطرق عده فی المصادر الشیعیه.

ج) ان اهل السنه یتمسکون باخبار الآحاد فی المسایل العقایدیه وعلى هذا فاذا تصورنا ان الحدیث غیر متواتر ولکن مع ذلک یمکن الاحتجاج به على اهل السنه وینبغی لهم الاخذ به والاستشهاد بمضمونه.

د) ان صحه سند احادیث الصحیحین لدى اهل السنه مقطوع به وبما ان حدیث الوصایه جاء فی الصحیحین فعلى اهل السنه الاخذ به حیث له مکانه متمیزه. وهناک من یرى من علماء السنه ان الاحادیث المذکوره فی الصحیحین قطعیه الصدور نحو: ابن الصلاح، والحمیدی، والسرخسی، وابی الیعلی، و...(2)
 

الهوامش:
1. المراجعات.
2-علی أصغر الرضوانی، معرفة الإمامة والإجابة على الشبهات (2)، ص 226.
    
تاريخ النشر: « 1396/02/05 »

مواضيع ذات صلة

تشکیک الآمدی فی صحة سند حدیث المنزلة

صحة سند حدیث المنزلة

التشکیک فی کون حدیث المنزلة عام

CommentList

مهدی آذرباد

9/5/2015 12:58:45 PM

با سلام لطفا بفرمائید به اینجانب خمس تعلق می گیرد یا خیر .مبلغ ماهیانه دو میلیون و سیصد هزار تومان حقوق ماهیانه با اضافه کار و هزینه غذا و ایاب و ذهاب دو میلیون و هشتصد هزار تومان .دارای ملک مسکونی به ارزش تقریبی یکصد و ده میلیون و یک دستگاه پژو 405 مدل 93 و ماهیانه مبلغ 1996200 تومان اقساط ماهیانه می باشد خواهشمند است چه مقدار خمس تعلق می گیرد.
سلام علیکم می توانید سوالات شرعی خود را از طریق پیام کوتاه 10000100 و یا بخش ارسال سوال و یا ارتباط آنلاین مطرح نمائید online.makarem.ir

حسن امامی

9/4/2015 9:02:45 PM

باسلام من کارمندی هستم باحققوق ماهیانه حدود یک میلیون که ماهیانه 500تومان قسط دارم تنها چیزی که مونده 25 کیلو برنج از سال قبل هست که شامل خمس میشه میخواستم نحوه محاسبه خمسم بدونم تانسبت به پرداخت ان اقدام نمایم ،درضمن امکان غیر حضوری وجوهات وجود دار یانه? باتشکر
سلام علیکم می توانید سوالات شرعی خود را از طریق پیام کوتاه 10000100 و یا بخش ارسال سوال و یا ارتباط آنلاین مطرح نمائید online.makarem.ir
*النص
*المفتاح الأمني http://makarem.ir
عدد المتصفحين : 814